توقيع بروتوكولات تعاون بمقر مجلس الوزراء لفض التشابكات بين 4 وزارات وهى المالية والكهرباء والبترول وقطاع الأعمال العام
وليد البهنساوي
شهد عام 2020 مزيداً من التنسيق والتكامل فى أداء الوزارات وتنفيذ مبادرات ناجحة للعمل المشترك بين وزارة البترول والثروة المعدنية وعدد من الوزارات للمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات بشكل مشترك بما يعمل على حلها ومن أهم تلك المبادرات.
اللجنة العليا للتوافق والإصلاح البيئى
شهد عام 2020 وضع خطة عمل والبدء في تطبيقها بين وزارتى البترول والبيئة لتحقيق التوافق البيئي بمواقع الشركات البترولية ، من خلال اللجنة العليا للتوافق والاصلاح البيئي برئاسة وزيرا البترول والثروة المعدنية والبيئة فى إطار التنسيق الدورى والمستمر بين الوزارتين لمتابعة موقف الخطط المتكاملة للإصلاح البيئى الفعالة والمستدامة مع المعايير والاشتراطات البيئية التى نص عليها قانون البيئة والإجراءات التنفيذية تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء للتوصل إلى حلول جذرية لمشكلة الصرف الصناعى وفقاً للاشتراطات البيئية التى نص عليها قانون حماية البيئة.
وقامت وزارة البيئة بالمراجعة البيئية لشركتي (الشركة العامة للبترول بحقل رأس سدر بجنوب سيناء – شركة إيست زيت بتروليوم “زيتكو” بالبحر الأحمر) وتم الانتهاء من تنفيذ خطتي الإصحاح البيئي بالشركتين ووقف الصرف على البيئة البحرية بصفة نهائية ، كما قامت بالمراجعة البيئية وتقييم نسب تنفيذ خطط الإصحاح البيئي لشركات (جابكو -النصر لانتاج البترول–السويس للزيت – بتروجلف – الامل – العامة للبترول) وذلك طبقًا للجدول الزمني للمعاينات والمراجعات البيئية الذي تم الاتفاق عليه بين وزارتي البيئة والبترول والثروة المعدنية ، وقد تم تقييم نسب تنفيذ خطط الإصحاح البيئي لهذه الشركات فى ضوء المراجعات التي تمت حيث وصل إجمالي نسبة تنفيذ بنود الخطط حوالى 40% بنهاية شهر أكتوبر الماضى وذلك طبقًا للجداول الزمنية للخطط التى تم اعتمادها من جهاز شئون البيئة .
لأول مرة .. خطوات فعلية لفض التشابكات المالية
إلى جانب ذلك تم توقيع بروتوكولات تعاون بمقر مجلس الوزراء لفض التشابكات بين 4 وزارات وهى المالية والكهرباء والبترول وقطاع الأعمال العام بشأن آلية سداد المديونيات المستحقة عن مسحوبات شركات قطاع الأعمال العام من الكهرباء، كما تضمنت فض التشابكات بين الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة لكهرباء مصر وبين المالية والكهرباء للاتفاق على القواعد المستقبلية وسداد قيمة مسحوبات القطاعات من الوقود ، كما تم توقيع تسوية مبادلة ديون مسحوبات الغاز بأراضٍ لصالح قطاع البترول من أراضى شركات قطاع الأعمال العام بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية بحضور الوزيرين.
إطلاق مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمخابز البلدية
أطلقت وزارات البترول والثروة المعدنية و التموين والتنمية المحلية مشروعاً لتوصيل الغاز الطبيعى للمخابز البلدية لأول مرة وهو مايعد نقلة نوعية تسهم في خفض الاستهلاك من الوقود التقليدى وتوفير التكاليف ودعم البعد البيئى من خلال استخدام الغاز كطاقة نظيفة .
وفى النهاية فإن ما حققه من نتائج أعمال متميزة خلال عام 2020 برغم كل التحديات التى شهدها سيظل علامة فارقة على النهج المتميز والاستراتيجية المرنة التى يعمل بها هذا القطاع الحيوى مستهدفاً إطلاق مكامن القطاع الذى بدأ فعلاً تحقيق ذلك وليس أدل على هذا من الأرقام التى أضحى يحققها عاماً بعد الآخر خلال السنوات الأربع الماضية وتعامله بأداء اقتصادى احترافى سواء فى مجالات الإنتاج أو تقديم الخدمات.






























