علي هامش انعقاد مؤتمر بنوك التنمية الأفريقية انعقاد مؤتمر انجازات مابعد مؤتمر المناخ cop27 بمدينة شرم الشيخ اليوم بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء المهندس سامي عرفه ابو ورده رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناه لتوزيع الكهرباء ممثلا عن السيد الدكتور مهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والسيد اليساندرو فراكستي الممثل المقيم لبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة uNDp.

وفي بداية كلمته نقل المهندس سامي عرفه ابو ورده تحيات معالي السيد الدكتور مهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وقال سيادته انه من دواعي سروري ان نشارك في هذا الحدث الهام والذي يعتبر فرصة لإلقاء الضوء على الإنجازات الكبيرة المتعلقة بمشاريع الطاقة الشمسية في شرم الشيخ والتي تم تنفيذها قبل مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية cop27.
وقال ان التحول في الطاقة خطوه هامه لخفض الاعتماد على الوقود الاحفوري لتقليل انبعاثات الكربون والتخفيف من اثار المناخ وبالرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها مصر في توفير الطاقه قبل عام 2014 فقد استطاع قطاع الكهرباء على خلفية الاستقرار السياسي اتخاذ عددا من الإجراءات والمبادرات والسياسات الإصلاحية للتحول في الطاقة من أجل تأمين الإمدادات بالطاقة الكهربائية واستدمتها وتحسين كفاءة استخدامها وفتح الاسواق امام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة والشبكات الذكية والربط الكهربائي بالإضافة إلى تعزيز الشفافية وتطبيق نظام الحوكمه ولقد خطت مصر خطوات هامه للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وقد تم إقرار عدد من الحوافز للمستثمرين اهمها المشروعات الحكومية وطرح المناقصات التنافسية بالإضافة إلى نظام تعريفه التغذية للطاقات المتجددة كما تم تنفيذ وتشغيل اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في منطقة بنبان جنوب أسوان بقدرة 1465ميجاوات

كما تحدثت الدكتورة وزيرة البيئة وقدمت الشكر والتقدير للسيد الدكتور مهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة علي التعاون الدائم والمستمر والمثمر بين وزارة البيئة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وتحدث السيد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وقد الشكر والتقدير للسيد الدكتور مهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والسيد المهندس سامي عرفه ابو ورده رئيس مجلس إدارة شركة القناه لتوزيع الكهرباء على التعاون الدائم والمميز بين المحافظة وقطاع الكهرباء وتلبية كافة القدرات الكهربائية لمحافظة جنوب سيناء وقال سيادته ان ما تحقق في شرم الشيخ من توفير قدارات كهربائيه من الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة جعل شرم الشيخ نموذج للطاقة النظيفة وصديقه للبيئه كل الشكر والتقدير لكل يد تعمل وتبني في مصر.































