وليد البهنساوي
كشف مسئول بارز بوزارة البترول والثروة المعدنية أن المؤشرات المالية للشركة المصرية لتسويق الفوسفات خلال التسعة أشهر من العام الحالي أكدت تفوق الشركة خلال هذه الفترة حيث حققت المصرية للتسويق لأول مرة صادرات خلال التسعة أشهر الاولي من العام الحالي بلغت 1.750 مليون طن مقابل 1.3 مليون طن عن نفس الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 30%.
وأكد المسئول في تصريحات خاصة لموقع باور نيوز ان صادرات مصر من الفوسفات قفزت الي 5.5 مليون طن خلال التسعة أشهر الاولي مقابل 3.5 مليون طن عن نفس الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 57%.
وارجع المسئول هذه النتائج الي الدعم الكبير للمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية للشركة وتذليل كافة العقبات لدعم الصادرات وجلب العملة الصعبة.
ونوه المسئول انه تم فتح أسواق جديدة خاصة السوق الفيتنامي حيث تم تصدير 550 ألف طن خلال التسعة أشهر الاولي مما يمثل 10% من قيمة الصادرات.
كما قفزت صادرات الفوسفات في السوق الهندي الي 1.6 مليون طن خلال التسعة أشهر الاولي من العام الحالي مقابل مليون طن عن نفس الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 65% كما ارتفعت الصادرات في السوق الصيني لتبلغ 713 ألف طن مقابل 430 ألف طن عن نفس الفترة المماثلة بزيادة قدرها 65%.
اما السوق الاندونيسي فقد قامت الشركة المصرية لتسويق الفوسفات عن طريق عملاءها بالفوز بمناقصة شركة PUPK الاندونسية مرتين خلال عام 2025 لتوريد كميات وصلت حتى تاريخ نهاية شهر سبتمبر الي 553 ألف طن.






























