وليد البهنساوي
في إطار السياسة العامة للدولة التي يتبناها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتوجيهات وزارة البترول والثروة المعدنية بقيادة المهندس كريم بدوي وزير البترول، نظّمت شركة جيمبيتكو(GEMPETCO) جلسة تشاور مجتمعي بمدينة الزعفرانة لمناقشة مشروعها الجديد لإنشاء خط غاز طبيعي لتشغيل منصة وردة البحرية بحقل الزعفرانة، بديلاً عن وقود الديزل.ويعد المشروع خطوة مهمة نحو التحول إلى الطاقة النظيفة، حيث يهدف إلى توفير وقود أكثر اعتمادية، وخفض الانبعاثات الكربونية والملوثات الناتجة عن حرق الديزل، إضافة إلى تحقيق عوائد اقتصادية تتمثل في خفض تكلفة التشغيل وتوفير العملة الصعبة عبر تقليل استيراد الديزل.يتضمن المشروع إنشاء محطة برية لخفض ضغط الغاز وربطها بالشبكة القومية للغاز، ومد خط أنابيب بقطر 4 بوصات بطول 18 كيلومتراً (15 كم بحرياً و3 كم برياً). وقد تم اعتماد تقنية الحفر بالأنفاق الدقيقة (HDD)لتفادي التأثير على البيئة والساحل، بما في ذلك تنفيذ 700 متر تحت المياه لضمان عبور آمن أسفل الطريق الرئيسي بالغردقة دون التأثير على حركة المرور أو البيئة البحرية أو خط الشاطئ.

كما أجرت الشركة دراسة بيئية شاملة لمسار الخط لضمان عدم المساس بالشعاب المرجانية أو النظم البيئية الحساسة.
بدأت فعاليات الجلسة بكلمة المهندس محروس معتمد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، رحب فيها بالحضور من أهالي الزعفرانة وممثلي وزارة البترول والهيئة المصرية العامة للبترول وجهاز شئون البيئة والأجهزة التنفيذية بمحافظة البحر الأحمر والمجتمع المدني.

وأشار محروس ان مشروع استخدام الغاز الطبيعي كبديل عن وقود الديزل في تشغيل مولدات الطاقة بمنصة وردة البحرية في حقل الزعفرانة والذي يمثل خطوة مهمة في دعم خطط الدولة لزيادة الإنتاج وتأمين مصادر الطاقة، بما يحقق التنمية المستدامة للدوله تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى و تماشياً مع توجيهات وزير البترول السيد المهندس كريم بدوى و تنفيذا للمحاور الرئيسية لاستراتيجية قطاع البترول والثروه المعدنية .

هذه الخطوة تمثل نقلة نوعية ليس فقط على مستوى كفاءة التشغيل، بل أيضًا على المستويين البيئي والاقتصادي، حيث يحقق المشروع العديد من الفوائد، من أبرزها:تقليل الانبعاثات الملوثة للبيئة وخفض نفقات الدولة على استيراد وقود الديزل، وتعزيز الاعتماد على الموارد المحلية من الغاز الطبيعي.
رفع كفاءة استقرار إمدادات الطاقة وضمان استمرارية تشغيل المعدات الحيوية بالمنصة البحرية.

أن نجاح أي مشروع لا يقاس فقط بمردوده الاقتصادي، وإنما بمدى التزامه بالمعايير البيئية والاجتماعية، وبقدرة الشركة على تحقيق التوازن بين التنمية وحماية البيئة، واحترام حقوق ومصالح المجتمعات المحلية.
كما أكد الجيولوجي عادل سماحة المدير العام والعضو المنتدب، التزام الشركة بالمعايير الدولية والقوانين المصرية للحفاظ على البيئة وتعظيم الإنتاج بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.
وان شركة كايرون حريصه على المساعده فى تنميه المجتمعات المحلية القائمة بجوار مواقع الانتاج وأن التشاور المجتمعي هو ركيزة أساسية لضمان الشفافية وتبادل الآراء مع جميع الأطراف المعنية وتهدف الى نشر الوعى البيئى وان الركيزه الاساسة لضمان نجاح المشروع هو تعزيز قنوات التواصل بين جميع الاطراف المعنية .
حضر جلسة التشاور المجتمعي كلًا من السيد اللواء ممدوح نديم ممثلاً عن محافظة البحر الأحمر ، والسيد الدكتور محمد ابو شوشه ممثلا عن السيد المهندس ياسين محمد وكيل أول الوزارة والمشرف علي البيئة والسلامة والصحة المهنية وكفاءة الطاقة والمناخ والسيد المهندس محمد عبد الله مدير عام الطاقة ممثلا عن جهاز شؤون البيئة والسيد المهندس محمد السناري– ممثلا عن المصرية العامة للبترول ، والعديد من قيادات الشركة وطوائف المجتمع وممثلي الشركات الشقيقة . وتناولت الجلسة عرضاً السيد المهندس هشام سالم مدير عام المشروعات والمهندس عمر الديب مدير عام مساعد للسلامة والصحة المهنية إستعرض فيها الآثار البيئية الإيجابية للمشروع وخطط الشركة بسلامة العاملين ومنع الإصابات تنفيذاً لتوجهات وزارة البترول والثروة المعدنية، والتزام الشركة بالقوانين و التشريعات البيئية وكذلك أنشطة الجودة والسلامة ، تنفيذاً لتوجهات وزارة البترول والثروة المعدنية، والتزام الشركة بالقوانين و التشريعات البيئية وكذلك أنشطة الجودة والسلامة.
يذكر إن شركة جمبيتكو حاصلة على شهادات الجودة العالمية ISO 9001 وISO 14001 وISO 45001، ونجحت في تحقيق 14 مليون ساعة عمل بدون إصابة، مما يعكس التزامها بمعايير السلامة والجودة والاستدامة.






























